فنلندا تنافس الصين والولايات المتحدة في سباق 5G

آخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2019 - 6:45 مساءً
فنلندا تنافس الصين والولايات المتحدة في سباق 5G
Advert test

تحاول فنلندا التنافس مع الصين والولايات المتحدة في سباق شبكات الجيل الخامس 5G، حيث ساعدت هذه التقنية الواعدة في ارتفاع أسهم شركة الاتصالات الفنلندية نوكيا بنحو 30 في المئة في عام 2018، وبالرغم من أن السهم ما يزال يتداول بقيمة أدنى بكثير من مستوياته المرتفعة خلال طفرة الدوت كوم في الولايات المتحدة خلال عام 2000 عندما كانت نوكيا أكبر بائع للهواتف المحمولة في العالم، إلا أن نوكيا تكتسب زخمًا في سوق الاتصالات المحمولة باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في تصنيع معدات وبرامج 5G.

وقد ساعدت جهود الشركة في وضع فنلندا على الخريطة في السباق العالمي لتطوير وتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس اللاسلكية، وقال تيم هات Tim Hatt، رئيس قسم الأبحاث في GSMA Intelligence: “نوكيا تحاول استعادة جزء من دورها القيادي من خلال تكنولوجيا 5G، وذلك بعد أن فقدت هذا الدور إلى حد كبير في السنوات الـ 15 الماضية من خلال عصر الهاتف الذكي”.

وتتعهد شبكات الجيل الخامس 5G باتصالات أسرع ووقت استجابة أقل، مما يقلل من التأخير الزمني للأجهزة للتواصل مع بعضها البعض وتوفير سرعات تنزيل أسرع، وتقول نوكيا إن إمكانات 5G المحتملة أبعد بكثير من سرعات التنزيل الأعلى، حيث تعرض الشركة داخل مقرها الرئيسي في فنلندا تدريبات عملية فيما يتعلق بتطبيقات 5G ضمن عدد من الصناعات، بما في ذلك التصنيع المتطور والرعاية الصحية.

وقد يسمح زمن التأخر المنخفض للشبكة للسيارات ذاتية القيادة بالتواصل بشكل فوري تقريبًا على الطرقات أو التوصيل السلس للأجهزة الذكية داخل المنزل، وقال لوري أوكسانين Lauri Oksanen، نائب رئيس شركة نوكيا للأبحاث والتكنولوجيا، في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي CNBC في شهر ديسمبر/كانون الأول “أعتقد أن الجيل الخامس 5G شيء سوف يؤثر على حياة الجميع في غضون سنوات قليلة من الآن”.

ويفترض أن تصبح فنلندا في شهر يناير/كانون الثاني من أوائل الدول التي ستسمح بإطلاق شبكات 5G التجارية من خلال شركة الاتصالات السويدية Telia، وهي واحدة من ثلاث شركات فازت بترخيص لتقديم شبكات 5G تجارية، حيث تم منح التراخيص من قبل الحكومة الفنلندية في شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وقال جاني كيستينن Janne Koistinen، مدير برنامج 5G الفنلندي في شركة Telia: “بالنسبة لنا، تعتبر 5G منصة كاملة لاستخدام البيانات وتحليلها واستخدامها بشكل أكثر فاعلية مقارنة بما فعلناه في الماضي”، وبنت Telia مؤخرًا أكبر مركز للبيانات المفتوحة في فنلندا لاستيعاب تدفق البيانات المرافقة لتنفيذ 5G، إذ عند إرسال البيانات بين هاتف محمول إلى آخر، فإنها تمر عبر السحابة، والتي تتكون من خوادم في مراكز البيانات حول العالم.

ويمكن للمستخدمين، من خلال إنشاء مراكز بيانات أقرب إلى مستخدمي الهواتف المحمولة، الاستفادة من زمن التأخر المنخفض لشبكات 5G، حيث يتلقون بيانات أسرع من أي وقت مضى، وعملت Telia بالفعل مع نوكيا لاختبار 5G في بيئات محدودة في جميع أنحاء فنلندا، وقال جاني كيستينن إن تاريخ فنلندا في التقنيات اللاسلكية، جنبًا إلى جنب مع دعم من الحكومة الفنلندية، يضعانها في منافسة حقيقية مع البلدان الأكبر ضمن مبادرات 5G.

وأوضح جاني أنه متأكد من أن فنلندا قادرة على مواكبة ومنافسة الولايات المتحدة والصين، اللتان تتطلعان إلى الهيمنة على سوق 5G، فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس في مجالات مثل الحركة والسرعة وإيجاد طرق جديدة لكيفية الاستفادة من هذه التكنولوجيا.

ويزداد القلق بشكل مرتفع حول أمن الشبكة مع ازدياد الحديث بصوت عال عن شبكات 5G، فقد حظرت أستراليا ونيوزيلندا شركة هواوي الصينية من بناء شبكات 5G خوفًا من إمكانية تسهيل التجسس لصالح الصين، كما منعت الشركة من بيع المعدات في الولايات المتحدة منذ عام 2012 بسبب المخاوف الأمنية من قبل الحكومة الأمريكية، فيما نفت هواوي بشكل متكرر هذه الادعاءات.

ويقول بعض المحللين إن المخاوف الأمنية من العملاق الصيني فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس تشكل هدية مجانية قيمة لشركة نوكيا الفنلندية، حيث أوضح محللون من Canaccord Genuity: “مع حظر شركة هواوي من بعض الأسواق، فإننا نعتبر نوكيا المورد العالمي الوحيد الذي يوفر حلًا شاملاً، كما يتضح من شركات المحمول العالمية الرائدة التي تختار نوكيا كشريك لعمليات نشر 5G”.

وأشار لوري أوكسانين إن أنه يدرك سبب قلق الحكومات والمواطنين بشأن الجيل الخامس، مضيفًا أن الشركة تتخذ كل خطوة ممكنة لتأمين معداتها، من أجهزة الراديو إلى أجهزة التوجيه إلى البرامج، وقال: “إننا لا نربط الآن الناس فقط، بل نربط العالم كله، ولا نريد أن تفشل البنية التحتية بسبب بعض القضايا الأمنية”.

المصدر - البوابة العربية
رابط مختصر
2019-02-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شات لبنان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فجر ياسين